الجمعة، 10 يونيو 2016

نشأة الفلسفة:


مجزوءة الفلسفة:

المحور الأول: نشأة الفلسفة:

  تقديم عام للمحور:

        إن قراءة عنوان هذه المجزوءة يدفعنا إلى ملاحضة أننا بصدد موضوع جديد هو موضوع الفلسفة.حيث نجد أنفسنا أمام سؤال يفرض نفسه. ماهي الفلسفة؟

         لقد ظهرت الفلسفة لأول مرة في بلاد اليونان القديمة، حوالي القرن 6 قبل الميلاد مع الفلاسفة الذين  ينعتون بالفلاسفة  الطبيعيين، أمثال : طاليس – أنكسمنس – أنكسمندر…  و قد سموا بذلك الاسم لأن تفكيرهم انصب حول البحث في الطبيعة وأصل الكون.



و قد ظهرت الفلسفة في الحضارة اليونانية كتفكير عقلاني مقابل التفكير الأسطوري الخيالي الذي كان عند اليونانيين قبل ظهور الفلسفة.
وإذا حاولنا تحديد الإطار اللغوي لنشأة الفلسفة، فإننا سنجد أن الفلسفةphilosophie هي لفظة يونانية مركبة من كلمتين هما : فيلوس Philos وهو بمعنى (صديق أو محب)، والثاني هو سوفيا Sophia أي (حكمة)، فيكون معناها محب الحكمة. و بذلك تدل كلمة الفلسفة من الناحية الاشتقاقية على محبة الحكمة ، وقد نقلها العرب إلى لغتهم بهذا المعنى في عصر الترجمة.
وكان فيثاغورس (572 _ 497ق.م) أول حكيم وصف نفسه من القدماء بأنه فيلسوف، وعرَّف الفلاسفة بأنهم الباحثون عن الحقيقة بتأمل الأشياء، فجعل حب الحكمة هو البحث عن الحقيقة، وجعل الحكمة هي المعرفة القائمة على التأمل.
أما الفلسفة اصطلاحا فقد ذهب الفلاسفة أنفسهم، في تحديدها، مذاهب متعددة، منها:
تعريف سقراط: هي البحث العقلي عن حقائق الأشياء، لمعرفة السبيل إلى الخير.
تعريف أفلاطون: هي البحث عن حقائق الأشياء أو الموجودات ونظامها الجميل لمعرفة المبدع الأول.
تعريف الفارابي: الفلسفة هي العلم بالموجودات بما هي موجودة.
تعريف ابن سينا: الحكمة استكمال النفس الإنسانية بتصور الأمور والتصديق بالحقائق النظرية والعملية على قدر الطاقة الإنسانية.
وبصيغة بسيطة يمكن القول أن الفلسفة هي نشاط ذهني ناقد، ولا تعترف بالمُسلمات الجاهزة، ولا تعرف اليقين المُسبق بأية معلومة، وعليه فقد كان الشائع عند الفلاسفة هو الهدم قبل التأسيس، فكل معلومة يتم نقلها من الجيل السابق يتم التحقق منها عبر نقدها وإخضاعها للفحص الدقيق والمنطقي.



- فما الذي يميز التفكير الفلسفي عن التفكير الأسطوري؟
- و كيف كانت البداية الأولى لفعل التفلسف؟
- و ما هي العوامل التي ساعدت على ظهور الفلسفة في الحضارة اليونانية؟

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

الارشيف

التسميات

اندرويد

مقالات

جميع الحقوق محفوضة لدى مدونة منارة المعلوميات 2014-2015

تصميم : عبد المغيث موراض